بسم الله نبدأ
نبذه فريق منهم : اى نقضه وكرحه فريق منهم
واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان : اى واتبع اليهود ما قصته وافترته الشياطين من السحر والاوهام على عهد ملك سليمان حيث قالوا ان ملكه قد قام على السحر وقد كذبهم الله -تعالى- فيما قلوا
وما انزل على الملكين ببابل هاروت وماروت : اى ويعلمون الناس ما انزل على الملكين وهما هاروت وماروت وكان الملكان يعلمان الناس السحر ليفضخا مزاعم السحرة الذين كانوا يدعون النبوة كذبًا وبابل اسم لمدينه بالعراق كان السحر منتشرًا بها فى ذلك الوقت
انما نحن فتنه : اى انما نحن سبب ابتلاء وامتحان ليتميز المطيع من العاصى
ما له فى الاخرة من خلاق : اى من نصيب فى الثواب
لمثوبة : اى لثواب
لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا : اى لاتقولوا هذا القول لان اليهود يحرفونه على معنى خبيث فى لغتهم وقولوا انتظرنا حتى نزداد فهمًا
ما ننسخ من ايه او ننسها نات بخير منها او مثلها : النسخ الرفع والازاله وننسها من النسيان والمعنى ما ننسخ من اية قرآنيه فنرفع حكمها او نمحها من القلوب نأت بدلها بما هو مثلها فى المنفعه وفى الثواب وقد نزلت هذه الايه عندما قال اعداء الاسلام إبن محمدًا -صلى الله عليه وسلم- يأمر أصحابه بأمر ثم ينهاهم عنه ويأمر بخلافه ويقول اليوم قولاً ويرجع عنه غدًأ فانزل الله -تعالى- هذه الايه لبيان ان نسخ الاحكام انما هو رعايه لمصالح العباد
ومن يتبدل الكفر بلايمان : اى ومن يترك الايمان ويدخل فى الكفر فقد ضل وخسر
فاعفوا واصفحوا حتى ياتى الله بامره : اى فاصبروا -ايها المؤمنون - على اذى اعدائكم حتى يأذن الله لكم بمعاقبتهم
تلك مانيهم : اى تلك هى مزاعمهم الباطله وتمنياتهم الفاسده
قل هاتوا برهانكم : اى قل لهم -ايها الرسول الكريم- هاتوا الحجه والدليل على صدقكم
ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها : اى لا احد اشد ظلمًأ وبغيًا ممن منع المؤمنين الصادقين من عبادة الله -تعالى- فيها ومن التقرب إليه -سبحانه- عن طريق الإكثار من تسبيحه وحمده وشكره وممن سعى فى خرابها عن طريق هدنها او عدم احترامها
فأينما تولوا فثم وجه الله : اى فى اى مكان من المشرق والمغرب توليتم واتجهتم فهناك الجهة التى ارضى الله -تعالى- لعباده التوجه اليها لان الارض كلها ملك له -تعالى-
وقالوا اتخذ الله ولد سبحانه : اى تنزه الله -تعالى وتقدس عن ان يكون له ولد
بديع السموات والارض : اى مبدعها ومنشئها على غير مثال سابق
واذا قضى امرا : اى واذا اراد -سبحانه- إحداث امر من الامور حدث فورًا
يتلونه حق تلاوته : اى يقرءونه قراءه سليمه مصحوبه بضبط وبتدبر معانيه وبتنفيذ اوامره ونواهيه
ولا يقبل منها عدل : اى ولا يقبل منها فداء تفتدى به ذاتها
واذا ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن : اى واذكر -ايها العاقل- وقت أن اختبر الله-سبحانه وتعالى- نبيه ابراهيم بكلمات هى ما امره به وما نهاه عنه فتنفذ إبراهيم ما امره به ربه على الوجه الاكمل
واذ جعلنا البيت مثابه للناس : اى واذكر ايها العاقل اننا جعلنا البيت الحرام الذى بمكه مكانًا يرجع اليه الناس لأداء الحج